القائمة الرئيسية

الصفحات

الزيتون المعالج بزيت الزّيتون: ماهو ؟ وما وصفة إعداده؟ - مدونة زيتونيات

 

الزيتون المعالج بزيت الزّيتون: ماهو ؟ وما وصفة  إعداده؟


1. مقدمة :  


 الزيتون الأسود المعالج بالزيت في الواقع لا يتم علاجه الزيت الا بعد تجفيفه أو علاجه بالملح ثم ينقع  في الزيت لاستعادة نضارته جزئيًا والحفاظ عليه. والزيتون الأسود القاتم الناتج عن ذلك يكون كثيفًا وغنيًا ولحميًا ، وله نكهة مالحة جدًا ودخانًيا تقريبًا.لذا يمكن استبداله بزيتون كالاماتا لتفادي الطعم المرير والدخاني (*

تعرفنا في مقالات سابقة على   طرق إعداد الزّيتون الأسود المُجفّف بالملح و الزّيتون المُجفّف بالحرارة او الشمس  وعلى  طريقة فيراندينا  لإعداد الزّيتون المُجفّف حراريا أو المخبوز كما فصلنا طرقا اخرى  كطريقة  زيتون نيمس وكلاماتا   .وسنفصل في هذه المقالة   طريقة  إعداد الزّيتون المُجفّف و المعالج بزيت الزّيتون.


 

 2. الزيتون المعالج بزيت الزّيتون (Oil cured olives)


الزيتون المعالج بالزيت هو زيتون تم تجفيفه ثم نقعه في زيت الزيتون لاستعادة نضارته ويعمل كمادة حافظة. يكون الزيتون الناتج كثيفًا جدًا ، وله نكهة غنية ولحمية يجدها بعض الناس ممتعة جدًا ، ويمكن تمييزها بمظهرها المتجعد. تخزن العديد من الأسواق زيتونًا معالجًا ، إلى جانب مجموعة متنوعة من أنواع الزيتون الأخرى ، كما أنه من السهل جدًا اعداده في المنزل ، على افتراض توفر الزيتون الطازج.


3. وصفة إعداد الزيتون المعالج بزيت الزيتون


 يتم تصنيع الزيتون المعالج بالزيت ،بتعبئته أولاً بالملح و تركه ليجف. تقليديا ، يتم تعبئة الزيتون في أكياس من الخيش مع طبقات من الملح ثم يتم تعليقها في الهواء الطلق. تعمل الحرارة والرياح على سحب الرطوبة من الزيتون إلى الملح ، مما يؤدي إلى إنتاج زيتون جاف ومجعد. يمكن تعبئة هذا الزيتون كما هو ، وفي هذه الحالة يحتاج إلى إعادة ترطيبه قبل الاستخدام ، أو يمكن تعبئته بالزيت لصنع زيتون معالج بالزيت.

بالنسبة لمرحلة المعالجة بالزيت ، يتم تعبئة الزيتون ببساطة في حاوية محكمة الإغلاق ثم يُسكب الزيت فوقها لتغطيتها. في العديد من المناطق ، يتم استخدام الزيوت المنكهة ، وتشيع مكونات مثل إكليل الجبل والزعتروالثوم والفلفل الاحمر الحار المجروش. يعيد الزيت ترطيب الزيتون قليلاً ، مما يمنحه مظهرًا ممتلئًا ، ويحافظ عليه حتى يمكن تخزينه أو شحنه.


زيتون معالج بالزيت عادي وحار


الزّيتون المُجفّف، مثل زيتون ليتشينو، ينقع في زيت الزّيتون البكر الممتاز (أو زيت عباد الشمس) لعدة أشهر. للاستخدام المنزلي، الزّيتون الأسود الناضج، بدون ملح، يغمر في زيت الزّيتون البكر الممتاز ثم يوضع في الثلاجة لعدة أشهر. ثم يتم إزالة حبات الزّيتون المطلوبة، ويسمح لها بذوبان الجليد عنها واستهلاكها على الفور. الزّيتون المذاب مجعد ولامع المظهر, ويمكن رش الملح والأعشاب والتوابل على الزّيتون لإعطاء نكهات إضافية.

 

 شاهد فيديو اعداد الزيتون العطون المعالج بالزيت 




 

 

زيتون معالج بزيت الزّيتون والاعشاب

   

شكل (1) زيتون معالج بزيت الزّيتون والاعشاب



للمزيد من المعلومات  الإطلاع على كتاب:

 زيتون المائدة: طرق التخليل والحفظ - تأليف الدكتور بن عمر شبة

Table olives: methods of pickling and preserving 


   رابط الكتاب

 https://www.researchgate.net/publication/338234195_zytwn_almaydt_trq_altkhlyl_walhfz

 زيتون المائدة: طرق التخليل والحفظ - تأليف الدكتور بن عمر شبة  Table olives: methods of pickling and preserving

تعليقات

التنقل السريع